فلسطين حاضرة بقوة في ختام الاجتماع الوزاري العربي – الهندي بنيودلهي
فلسطين حاضرة بقوة في ختام الاجتماع الوزاري العربي – الهندي بنيودلهي
في اليوم الثالث لوصول معالي وزيرة الخارجية د. فارسين أغابكيان شاهين إلى جمهورية الهند، للمشاركة في أعمال الدورة الثانية للاجتماع الوزاري العربي - الهندي في نيودلهي، شاركت في الاجتماع الختامي الذي عُقد في بهارات ماندابام، بحضور عدد من وزراء الخارجية العرب وكبار المسؤولين، وبرئاسة مشتركة لكلٍّ من معالي وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، ومعالي الأمين العام لـ جامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط، إلى جانب معالي وزير دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة شاهين المرر.
وخلال الاجتماع، ألقت الوزيرة شاهين كلمة دولة فلسطين، شددت فيها على عدالة القضية الفلسطينية، مؤكدة أهمية الشراكة العربية–الهندية، ومثمّنةً التعاون المستمر والبنّاء الذي تقدمه جمهورية الهند إنسانيًا وتنمويًا، دعمًا للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.
اشارت د. شاهين الى انه وعلى مدار أكثر من عامين متواصلين، قتلت وأصابت إسرائيل ما نسبته 11% من سكان قطاع غزة، ودمّرت نحو 85% من مباني وبُنى القطاع التحتية. وقد بلغ عدد الضحايا المباشرين لجريمة الإبادة الجماعية ربع مليون فلسطيني، في وقتٍ يقدَّر فيه عدد الضحايا غير المباشرين بمئات الآلاف ممن فقدوا حياتهم أو تعرضوا لأضرار صحية ونفسية ومادية جسيمة، نتيجة التدمير المتعمد لكل مظاهر الحياة في قطاع غزة، بما في ذلك المنظومات الصحية والإغاثية والتعليمية، ومنع الغذاء والدواء وحليب الأطفال واستخدام التجويع كسلاح ابادة، وتحويل آليات المساعدات الإنسانية إلى مصائد موت.
وفي ختام الاجتماع، وبعد مفاوضات مكثفة وشاقة استمرت على مدار يومين قادها عن الجانب الفلسطيني السفير مهند العكلوك مندوب فلسطين في جامعة الدول العربية تم اعتماد بيان سياسي مشترك أكد بوضوح دعم القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967.
ويُشار إلى أن معالي الوزيرة كانت قد عقدت 21 لقاءً صحفيا خلال اليومين الماضيين في مقر سفارة دولة فلسطين في نيودلهي، حظيت خلالها زيارتها للهند بتغطية إعلامية واسعة شملت مختلف الولايات الهندية.